مقالات

خمسة عشرَ كتاباً يرشحها لكم فريق موجة

1- مغامرة العقل الأولى (فراس السواح) : يتحدث المؤرخ السوري فراس السواح عن اوائل محاولات العقل في صنع الاساطير والطقوس التي تنحدر منها بقية الطقوس التي نشاهدها في العالم الحالي..

2-دراسة في طبيعة المجتمع العراقي (علي الوردي) : يدور الكتاب حول إطار البحث الاجتماعي وفهم طبيعة المجتمع العراقي بشكل عام وخاصة في المنطقتين الوسطى والجنوبية

3-الدين العلماني (عبد الكريم سروش) : الدين العلماني بنظر المصلح الإسلامي د. عبدالكريم سروش هو المرادف للدين الواقعي الذي يجمع ما بين حاجات الدنيا والاخرة، الروح والجسد، العقل والنفس، الطبيعة ومابعد الطبيعة.
إن أهمية كتاب “الدين العلماني” هو في فتح الحوار حول معنى وماهية وأبعاد المسألة العلمانية، المختلفة والمؤتلفة في حياتنا في مرحلة ما بعد الحداثة، وإلى تحريك العقل الإسلامي وممارسة غربلة وتنقية التراث الديني والفقه الإسلامي من شوائب الماضي ومعالجة الإشكاليات التي يواجهها المسلم باقتراحه على العقلانية الجديدة في جميع حقول المعرفة

4- مهزلة العقل البشري (علي الوردي) كتب الدكتور علي الوردي هذا الكتاب فصولاً متفرقة في أوقات شتى وذلك بعد صدور كتابه “وعّاظ السلاطين” وهذه الفصول ليست في موضوع واحد، وقد أؤلف بينها أنها كتبت تحت تأثير الضجة التي قامت حول كتابه المذكور، وقد ترضي قوماً، وتغضب آخرين. ينطلق الدكتور الوردي في مقالاته من مبدأ يقول بأن المفاهيم الجديدة التي يؤمن بها المنطق الحديث هو مفهوم الحركة والتطور، فكل شيء في هذا الكون يتطور من حال إلى حال، ولا رادّ لتطوره، وهو يقول بأنه أصبح من الواجب على الواعظين أن يدرسوا نواميس هذا التطور قبل أن يمطروا الناس بوابل مواعظهم الرنانة.
وهو بالتالي لا يري بكتابه هذا تمجيد الحضارة الغربية أو أن يدعو إليها، إنما قصده القول: أنه لا بد مما ليس منه بد، فالمفاهيم الحديثة التي تأتي بها الحضارة الغربية آتية لا ريب فيها، ويقول بأنه آن الأوان فهم الحقيقة قبل فوات الأوان، إذ أن العالم الإسلامي يمد القوم بمرحلة انتقال قاسية، يعاني منها آلاماً تشبه آلام المخاض، فمنذ نصف قرن تقريباً كان العالم يعيش في القرون الوسطى، ثم جاءت الحضارة الجديدة فجأة فأخذت تجرف أمامها معظم المألوف، لذا ففي كل بيت من بيوت المسلمين عراكاً وجدالاً بين الجيل القديم والجيل الجديد، ذلك ينظر في الحياة بمنظار القرن العاشر، وهذا يريد أن ينظر إليها بمنظار القرن العشرين ويضيف قائلاً بأنه كان ينتظر من المفكرين من رجال الدين وغيرهم، أن يساعدوا قومهم من أزمة المخاض هذه، لكنهم كانوا على العكس من ذلك يحاولون أن يقفوا في طريق الإصلاح، على ضوء ذلك يمكن القول بأن الكتابة هو محاولة لسن قراءة جديدة في مجتمع إسلامي يعيش، كما يرى الباحث، بعقلية الماضين عصر التطور الذي يتطلب رؤيا ومفاهيم دينية تتماشى وذلك الواقع المُعاش.

5- وعاظ السلاطين (علي الوردي) :كتاب حول إطار البحث الإجتماعي وفهم الطبيعة البشرية المترفة وكذلك تحليل لبعض الأمور ذات الطابع الإجتماعي ويتناول الكتاب أيضا أحداث التاريخ الإسلامي في ضوء المنطق الاجتماعي الحديث وموقف قريش من الدين الجديد وتطورات المفاهيم الإجتماعية بعد ظهور الدين واثره على قريش وتلاها من صراع على الخلافة الإسلامية بعد وفاة محمد بن عبد الله وأيضا مقتل عثمان بن عفان وما رافق مقتله من صراع ما بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان وخلاف قائم بين السنة والشيعة إلى يومنا هذا حول هذا الأمر.

كتاب وعاظ السلاطين وهو عنوان كتاب للباحث الإجتماعي العراقي الدكتور علي الوردي صدرت الطبعة الأولى من هذا الكتاب سنة 1954م

6- هرطقات (جورج طرابيشي) :الهرطقة في المعجم اللاهوتي المسيحي تقابلها البدعة في المعجم الأسلامي. ولكن على حين أن الهرطقة في المعجم الأول لا تعني سوى الخروج على العقيدة القويمة، فان البدعة مشتقة في العربية من نفس المصدر الذي تشتق منه كلمة أبداع. فكأن لا مبدع ألا أن يكون مبتدعاً، أي خارجاً في محصلة الحساب على الأجماع والفكر الجماعي. من هنا الطابع “المهرطق” للدراسات المجموعة في هذا الكتاب، والتي لا تقدم أجوبة بقدر ما تثير أسئلة وتعيد صياغة الأشكاليات، ومنها أشكالية الديموقراطية: هل هي ثمرة برسم القطف أم بذرة برسم الزرع؟ وهل هي محض آلية مرهونة بصندوق الأقتراع أم هي أيضاً ثقافة، ومرهونة بالتالي بصندوق جمجمة الرأس؟
ومنها اشكالية العلمانية: أهي محض أفراز للتطور التاريخي للمسيحية أم لها أيضاً بذورها في الأسلام؟ وفي هذه الحال، ما النصاب القرآني الحقيقي لعقيدة الحاكمية الألهية؟
ومنها أشكالية الترجمة في الأسلام: لا كيف رأت النور، بل كيف قتلت؟ ومنها اشكالية الحداثة: هل اوروبا هي التي أخترعتها أم أنها هي التي اخترعت اوروبا؟
واولاً واخيراً: لم الممانعة العربية؟ أثقافة كراهية الآخر أم الأعتمال المتفاقم للجرح النرجسي؟
الناشر

7- زوربا اليوناني (نيكوس كازانتزاكيس

) رواية

8- الاخوة كارمازوف(فيودور دستوفسكي) رواية

9- المسخ (فرانز كافكا) رواية

10- كائن لاتحتمل خفته (ميلان كونديرا) رواية

11- اصل الأنواع (تشارلز دارون) : كتاب دارون الشهير الذي يطرح فيه نظريته الشهيرة وهي نظرية التطور التي اثارت ولازالت مثيرة للجدل في الاوساط العلمية والاجتماعية والدينية

12- تفسير الاحلام (سيغموند فرويد) كتاب علم نفس

13- الفيزياء المسلية (ياكوف بيرلمان) :الهدف من هذا الكتاب “الفيزياء المسلية” هو تزويد القارئ بمعلومات جديدة في الفيزياء ومساعدته على “إدراك ما يعرفه” أي تعميق وإحياء ما لديه من المعلومات الأساسية في الفيزياء، وتعليمه كيف يتصرف بها عن وعي، مع حثه على استخدامها في مجالات مختلفة, ويقول مؤلفه “ياكوف بيير بلمان” أن ذلك لا يتم إلا ببحث عدد منوع من الألغاز والأسئلة المبتكرة والقصص المسلية والمسائل الممتعة والتناقضات الظاهرية والمقارنات غير المتوقعة في علم الفيزياء، المنسوبة إلى مجموعة الظواهر اليومية أو الروايات العلمية-الخيالية، المستمدة من مؤلفات مشهورة.

كما ويقول أنه قد استخدم لتحقيق هدفه مادة الروايات العلمية -الخيالية على نطاق واسع، باعتبارها أكثر ملاءمة لا هداف الكتاب، فقدم مقتطفات من قصص وروايات جول فيرن وويلز ومارك توين وغيرهم، كما وحاول قدر استطاعته أن يضفي على الحديث من الظاهر، صيغة جذابة ويجعل الموضوع مشوقاً. استرشد بتلك البديهية النفسانية، التي تقضي بأن الاهتمام بالموضوع يركز الانتباه ويسهل الفهم، وبالتالي يمهد السبيل لاستيعاب المادة، بصورة أكثر إدراكا ووثوقاً. وخلافاً للتقاليد المرعية عند وضع مثل هذه الكتب فقد خصص المؤلف في كتابه هذا “الفيزياء المسلية” صفحات قليلة جداً لوصف التجارب الفيزيائية الممتعة والفعالة.

14- فيزياء المستحيل ( ميشو كاكاو) :”أي شيء غير مستحيل هو ممكن!” بهذه العبارة يبدأ ميشيو كاكو كتابه الممتع الذي يأخذنا خلاله في رحلة نستكشف فيها تلك المناطق الرمادية الأكثر إثارة في الفيزياء. صنف كاكو التقانات المسحيلة في الفيزياء إلى ثلاث أصناف: الصنف الأول هو تقانات مستحيلة اليوم، لكنها لا تناقض القوانين المعروفة في الفيزياء، ومن ثم فهي ممكنة في هذا القرن أو ربما بشكل معدل في القرن الذي يليه، وهي تشمل النقل الفوري البعيد ومحركات مضاد المادة والتخاطر عن بُعد والتحريك بأثير الدماغ والاحتجاب عن الرؤية، وتقع تقانات الصنف الثاني على حافة فهمنا للعالم الفيزيائي، وإذا كانت ممكنة على الإطلاق فإنها ستستغرق لتحققها ما بين آلاف وملايين السنين في المستقبل، وتشمل آلات الزمن والسفر عبر الفضاء الفائق والسفر عبر الثقوب الدودية. أما تقانات الصنف الثالث، مثل آلات الحركة الدائمة والاستبصار، فهي تناقض قوانين الفيزياء المعروفة، ولو ظهر أنها ممكنة فإنها ستمثل تحولاً أساسياً في فهمنا للفيزياء.

15- كون آينشتاين (ميشو كاكاو) : الذي حاز لقب الأفضل مبيعًا وهو واحد من الرواد في مجال الفيزياء النظرية، يجمع ميشيو كاكو في هذا الكتاب بين ترجمته لحياة أينشتاين وأعماله ليكشف لنا الكون كما رآه أينشتاين، ويمنحنا إطلالة لم يحظ بها الكثيرون على منهج أينشتاين في التفكير.

كانت نظريات أينشتاين طفرات هائلة في مجال العلم، ولكنه كان مع ذلك يفكر بلغة الصور الفيزيائية البسيطة: تسارع القطارات، وهبوط المصاعد، والصواريخ، وحركة عقارب الساعة، والواقع أن نظرية النسبية — التي كانت حدثًا اهتز له العالم — جاءت نتيجةً لصورتين بسيطتين من هذا النوع، كانت الصورة الأولى تشغل عقل أينشتاين منذ كان في السادسة عشرة من عمره، عندما حاول أن يتخيل كيف ستبدو له أشعة الضوء إذا استطاع أن ينطلق إلى جوارها بنفس سرعتها، وقاده البحث في طبيعة سكون موجات الضوء إلى النسبية وإلى معادلة أن الطاقة تساوي حاصل ضرب الكتلة في مربع سرعة الضوء، المعادلة الشهيرة التي حلت لغز النجوم.

أما الصورة الثانية فقد خطرت لأينشتاين وهو جالس في كرسيه بمكتب برن لبراءة الاختراع، إذ سأل نفسه ماذا لو سقط؟ وقادته هذه الصورة التي تبدو هزلية إلى فكرة أن نسيج المكان والزمن منحن، لتحل هذه الفكرة محل نظرية «قوة» الجاذبية الغامضة لنيوتن، وأدت هذه الصورة بدورها إلى نظريتي الثقوب السوداء والانفجار الكبير.

ويبقى أينشتاين واحدًا من أعظم العلماء وأقربهم إلى القلوب في كل العصور، ولكن الكثيرين منا يعجزون عن فهم أعماله وتراثه فهمًا صحيحًا، ويعد هذا الكتاب وسيلة رائعة لفهم حياة أينشتاين وأفكاره وتقديرهما حق قدرهما، وذلك بفضل ذكاء ميشيو كاكو وقدرته على شرح أعقد المفاهيم العلمية باللغة الدارجة التي نستعملها في حياتنا اليومية.

من مكتبة فريق موجة
من مكتبة فريق موجة

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: